الباب الثاني، الكنيسة ونظامها الإداري- مادة 151-179

أبريل 18, 2024 - 21:06
أبريل 28, 2024 - 13:52
 0  34

الجزء الثاني

الشيوخ المدبِّرون[1]

 

الفصل الأول

تعريف بخدمة الشيوخ المدبِّرين

مادة 151- قانون الخدمة

          ظاهر من العهد الجديد أن تنظيم كنيسة محليّة يقتضي إقامة جماعة من الشيوخ المدبِّرين، يختارهم الشعب لمشاركة الراعي في الإشراف على الكنيسة.

مادة 152- سلطان الخدمة

          الشيوخ المدبِّرون يُعدّون في الصف الثاني بين قادة الكنيسة العاديين. وسلطان خدمتهم يقوم في إدارة الكنيسة المحليّة ليس إلا. وفي هاتيْن هم متساوون مع خدام الكلمة وهم صالحون لأنْ يُنتخَبوا لكل الوظائف في هيئات الكنيسة.

مادة 153- واجبات الخدمة

          على الشيوخ المدبِّرين أن يعاونوا الراعي في الشؤون الروحيّة في الكنيسة المحليّة، وفي التعليم، وتشجيع الضعفاء، وتوبيخ الضالين وردِّهم، وزيارة المرضى وتعزيتهم. وفي المجامع الكنسيّة يمارسون سلطان الرسامة والتمثيل والتصويت.

مادة 154- المؤهلات للخدمة

          إن الذين يشغلون لهذه الخدمة ينبغي أن يكون لهم آراء صحيحة من جهة الحق الذي في المسيح. ولهم من الصفات التقويّة وأصالة الرأي ما يؤهِّلهم أن يكونوا قادة معاونين قادرين ومدبِّرين للشعب.

مادة 155- انتخاب قسوس لخدمة المشيخة

          القسيس الذي يكون بلا رعويّة، ويكون مقيمًا في دائرة كنيسة محليّة، ومواظبًا على العبادة معها وفيها، يجوز أن يُختار شيخًا مدبِّرا. وإذ يُنصَّب يقوم بجميع واجبات تلك الوظيفة، وفي هذا لا يجوز تعيينه من المجلس في مجمع أعلى. إذ أنه بصفة كونه خادمًا للكلمة لا تزال حقوقه وواجباته في المجمع الأعلى باقيّة كما هي.

 

مادة 156- أمد التوظف

          يبقى الشيوخ المدبِّرون شيوخًا مدبِّرين مدة الحياة ما لم يُعزَلوا بحكم كنسي.

 

الفصل الثاني

انتخاب الشيوخ المدبِّرين ورسامتهم

مادة 157- متى يُجرَى الانتخاب

          يُجرى انتخاب الشيوخ المدبِّرين متى قرَّر مجلس الكنيسة المحليّة ضرورة الأمر، أو متى طلب ذلك أكثريّة أعضاء الكنيسة المحليّة، أو عند نهايّة المدد المعينَّة للخدمة، أو متى أشار المجمع بذلك.

مادة 158- الإعلان السابق

          عند الشروع في انتخاب شيوخ مدبِّرين تعلن الكنيسة عن موعد الانتخاب قبله بعشرة أيام على الأقل.

مادة 159- موظفو الاجتماع

          عند انتخاب الشيوخ المدبِّرين يكون رئيس المجلس وأمين السر رئيسًا وأمينًا للسر للاجتماع الكنسي. وفي حالة عدم وجود راع، يترأس الاجتماع الرئيس المعيَّن من المجمع.

مادة 160- المقترعون

          في مثل هذا الانتخاب لا يخوَّل حق الاقتراع إلا لأعضاء الكنيسة المحليّة غير الملومين. ولا يجوز الاقتراع بالنيابة.

مادة 161- طريقة الانتخاب

          في اليوم المعيَّن للانتخاب، بعد خدمة جمهوريّة، يعلن رئيس المجلس غرض الاجتماع، وبعد أن يصلى طالبًا إرشاد الله يطلب ذكر أسماء للترشيح. وأسماء المرشحين يذكرها المجلس أو أي عضو من الأعضاء بطريقة الاقتراع السري. على أن ينحصر الاقتراع فيما بين المرشحين.

          ثم تعلن أسماء المرشحين بوضوح ويجرى الاقتراع كتابة، ولا يعتبر منتخَباً من لم يكن قد حاز الأكثريّة المطلقة بالنسبة لجميع المقترعين. ثم تعلن نتيجة الانتخاب وتدوَّن رسميًا في محضر الانعقاد الكنسي وفي محضر المجلس.

مادة 162- الفحص

على مجلس الكنيسة، في أول فرصة بعد الانتخاب، أن يجتمع بالشيوخ المدبِّرين المنتخَبين ويسألهم عن أمر قبولهم للخدمة، فإذا أظهروا استعِدادهم للقبول يتقدم المجلس لفحصهم بالنسبة لصفاتهم المسيحيّة، وإلمامهم بالحقائق الإلهيّة، ومعرفتهم وتمسكهم بتعاليم الكنيسة الإنجيليّة بمصر، ودستورها، وتأديبها، ولياقتهم للقيام بواجبات المشيخة. فإذا أظهر الفحص عدم أهليتهم يُلغَى انتخابهم.

مادة 163- الإعلان الرسمي

إذا رأى المجلس أهليّة الأشخاص المنتخَبين، يعيِّن يومًا لرسامتهم وتنصيبهم، ويعلَن ذلك رسميًا قبله بعشرة أيام على الأقل، مبينًا أن المجلس سيجري رسامتهم وتنصيبهم إذا لم يُقَدَّم اعتراض وجيه أثناء الوقت المعيَّن.

مادة 164- الاعتراضات

          إذا قُدِّمت اعتراضاتٌ يتصرف فيها المجلس، بحكمته، بالحكم إما بقبولها أو رفضها. فإذا قُبلت يُلغَى انتخاب من ثبتت ضده.

مادة 165- الرسامة

          يلقي رئيس المجلس عظة تناسب المقام، ثم يُتلي تقريرٌ عن الإجراءات التي تمت للانتخاب والرسامة. ثم يتقدم الشيوخ المنتخَبون ويجيبون على الأسئلة التالية التي يقدِّمها لهم الرئيس.

1- هل تؤمن بأن الكتب المقدَّسة المتضمَّنة في العهديْن القديم والجديد هي كلمة الله الحي والكتاب الوحيد المعصوم للإيمان والأعمال؟

2- هل تؤمن وتعترف بالتعاليم المشيخيّة وبنظم العبادة التي تقر بها الكنيسة الإنجيليّة بمصر المتضمَّنة في دستورها ونظامها الأساسي، باعتباره موافقًا لكلمة الله ومؤسَّسًا عليها؟

3- هل تعِد بأن تكون أمينًا في التمسك بحقائق الكتب المقدَّسة وفرائض كنيسة الله، وأن تجتهد في تربيّة التقوى الشخصيّة ساعيًا لتزيين اعترافك بالعيشة كما يحق للإنجيل وللخدمة التي إليها دُعيت، وهل تعِد بتكريس عشورك للرب والمواظبة بكل أمانة على مسؤوليات الكنيسة الماليّة والإداريّة وحضور اجتماعاتها بكل انتظام ومواظبة؟

4- هل تعِد بأن تربي روح المحبة الأخويّة والخضوع لسلطة الكنيسة ومجامعها، وأن تحفظ وحدانيّة الروح برباط السلام؟

5- هل الاقتناع بالدعوة الإلهيّة، والمحبة لله، والرغبة في إعلاء مجده، وفي أن تكون نافعًا في بنيان كنيسة الرب يسوع، هي البواعث العاملة فيك لقبول الخدمة التي إليها دُعيت؟

  6- هل تقبل الآن خدمة شيخ مدبِّر؟

  7- هل تعِد بان تكون مجتهدًا في القيام بأعباء الخدمة، فترعى الرعيّة، وتقوي الضعيف، وتزور المريض، وتعتني بالأطفال والأحداث، وتسعى لرد الضالين، وتشترك اشتراكًا فعليّاً في جميع أعمال الكنيسة؟

8- هل تعِد بأن تكون أمينًا في إجراء التأديب، غير محاب، مدققًا في مراعاة المواعيد للحضور في انعقادات المجلس والمجامع العليا، كما يُطلَب منك؟

9-هل تعترف وتعِد بكل هذه متكلاً على النعمة كمن هو مزمع أن يعطي حسابًا بفرح في مجيء ربنا يسوع المسيح مع جميع قديسيه، وكمن يُقدَّم له بسعة دخول إلى ملكوته الأبدي؟

إذ يجيب الشيوخ المنتخَبون على الأسئلة السالفة الذكر بالإيجاب، يُقدّم الرئيس الأسئلة التاليّة إلى الشعب، وهم واقفون، فيجيبون عليها برفع أيديهم اليمنى:

(أ‌)                 يا أعضاء هذه الكنيسة هل تعترفون بهؤلاء الإخوة وتقبلونهم كشيوخ مدبِّرين؟

(ب‌)             هل تعِدون بأن تقدموا لهم الإكرام، والتشجيع، في الرب؟

وإذ يجيب الشعب على هذه الأسئلة بالإيجاب. يركع الشيوخ المنتخبون، ويُرسَمون بكل وقار، بالصلاة وبوضع أيدي المجلس لخدمة شيوخ مدبِّرين. وبعد الصلاة يقف المرتسمون ويتقدم الرئيس أولاً، وسائر أعضاء المجلس الواحد بعد الآخر، ويأخذون بيمينهم قائلين: «نعطيكم يمين الشركة لتشتركوا معنا في هذه الخدمة».

حينئذ يقول الرئيس: «الآن أعلن وأصرح بأن..... قد اُنتخبوا قانونيًا، ورُسِموا ونصِّبوا شيوخًا مدبِّرين في هذه الكنيسة، وفقًا لكلمة الله وبحسب دستور الكنيسة الإنجيليّة بمصر. ولهذا فهم مستحقون لكل تشجيع وإكرام وطاعة في الرب».

ثم يخاطَب الشيوخ المرتسمون والشعب بما يناسب المقام، ليقوموا بواجباتهم المتبادلة.

مادة 166- الإجراءات والأسماء

          يجب أن يُسجَل بيان للرسامة والتنصيب في محضر جلسات المجلس، وتضاف أسماء الشيوخ الذين رُسِموا جديدًا في سجل أعضاءه.

          يجب أن يُرفَع إلى المجمع خبرُ كل رسامة وتنصيب لشيوخ مدبِّرين، في أول انعقاد بعد الرسامة.

مادة 167- الرسامة لا تُكرَّر

          لا تتكرر رسامة الشيخ إلا في حالة انتخابه للقسوسيّة.

 

 

الفصل الثالث

تخليّة الشيوخ المدبِّرين

مادة 168- تخليّة الشيوخ المدبِّرين أو نقض رسامتهم

          تنتهي مدة خدمة الشيخ المدبِّر في عضويّة المجلس في الحالات الآتيّة:

1-       بالوفاة.

2-       بالانتقال بالتخليّة من الكنيسة المحليّة إلى كنيسة أخرى.

3-       بناء على قرار أو حكم المجلس أو المجمع، متى رؤى أن وجوده ليس لبنيان الكنيسة، على أن هذا الإجراء لا يجوز أن يتم سوى بإعلان الطرفيْن قانونيًا. وإعطائهما فرصة للحضور أمام المجلس وإبداء الرأي، وفي مثل هذه الحالة يلزم أن يتصرف المجلس بترو.

ثم يرفع مجلس الكنيسة إلى المجمع تقريرًا مفصَّلاً بالأسلوب والإجراءات.

4-       متى رسم قسيسًا

5-       بالاستقالة، بشرط إعلان الكنيسة بالاستقالة قانونيًا، وإعطائها فرصة لإبداء الرأي بالاعتراض أو القبول.

الجزء الثالث

الشمامسة

الفصل الأول

خدمة الشموسيّة ونظامها

مادة 169- قانونيّة الخدمة

          إنَّ خدمة الشموسيّة كما هي ظاهرة في العهد الجديد، هي خدمة ليس لها سلطان الرسامة أو التمثيل الإداري. فالشمامسة يعاونون في عمل الرب من زيارة المرضى، وخدمة الفقراء وإعانة المجربين، والكرازة بالإنجيل، وتدبير حاجات الكنيسة الماليّة، وتقديم مشروع الميزانيّة السنويّة لمجلس الكنيسة ليفحصها ويقرِّر ما يراه بشأنها.

 

 

 

مادة 170- المؤهلات للخدمة

          إنَّ الشمامسة يجب أن يكونوا ممتلئين من التقوى، والعطف، والحنو، بما يؤهلهم للقيام برسالتهم. وفوق ذلك يجب أن يكونوا ممتلئين من روح السخاء في إكرام الرب من مالهم، ليكونوا قادة للشعب في استعمال الوزنات التي سلَّمها لهم الرب أحسن استعمال.

مادة 171- مجلس الشمامسة

          يمكن أن يُنظِّم الشمامسة مجلسًا، ويختارون له رئيسًا، ونائبًا للرئيس، وأمينًا للسر وإذا لزم أمينًا للصندوق. ويُعهَد إلى ذلك المجلس، بصفة خاصة، جمع وتوزيع تقدمات الشعب لأجل المشروعات الكنسيّة، تحت إشراف مجلس الكنيسة، وقد يُطلب من مجلس الشمامسة تدبير بعض لأعمال الإداريّة الأخرى.

مادة 172- انتخاب شماسات

          إن النساء قد يُنتخَبن لوظيفة شماس، ولكن ليس لهن أن يكوِّنَ نظامًا خاصًا أو هيئة قائمة بذاتها.

مادة 173- أمد الخدمة

          ينطبق عليهم نظام الشيوخ المدبِّرين، كما جاء في مادة 156.

 

الفصل الثاني

الانتخاب والرسامة والتنصيب

مادة 174- الانتخاب

          تتم إجراءات الانتخاب والإعلان والاقتراع والاعتراضات كنظام الشيوخ المدبِّرين في المواد 157- 164.

مادة 175- خدمة الرسامة والتنصيب

          يلقي رئيس المجلس عظة تناسب المقام. ثم يُتلى تقرير عن إجراءات الانتخاب والرسامة والتنصيب، ثم يتقدم الشمامسة المنتخَبون ويجيبون على الأسئلة الآتيّة:

      1- هل تؤمن بأن الكتب المقدَّسة المتضمنة في العهديْن القديم والجديد هي كلمة الله الحي والكتاب الوحيد المعصوم للإيمان والأعمال؟

2- هل تصادق على شكل دستور الكنيسة الإنجيليّة بمصر ونظام العبادة المبين به، باعتباره موافقًا لكلمة الله ومؤسَّسًا عليها؟

3- هل الاقتناع بالدعوة الإلهيّة، والمحبة لله، والرغبة في إعلاء مجده، وفي أن تكون نافعًا في بنيان كنيسة الرب يسوع، هي البواعث العاملة فيك لقبول الخدمة التي إليها دُعيت؟

4- هل تقبل الآن خدمة شماس؟ وهل تعِد بأمانة أن تقوم بجميع واجبات الخدمة خاضعًا لإرشاد المجلس وإرادته؟

5- هل تعِد بأن تطلب سلام الكنيسة ووحدتها وطهارتها؟

6- هل تعترف وتعِد بكل هذه، متكلاً على النعمة، كمن هو مزمِع أن يعطي حسابًا بفرح في مجيء ربنا يسوع المسيح مع جميع قديسيه، حتى يُقدَّم له بسعة دخول إلى ملكوته الأبدي؟

إذ يجيب الشمامسة المنتخَبون بالإيجاب على الأسئلة السالفة الذكر، يقدِّم الرئيس الأسئلة التاليّة إلى الشعب وهم واقفون فيجيبون عليها برفع أيديهم اليمنى:

(أ‌)                 يا أعضاء هذه الكنيسة، هل تعترفون بهؤلاء الذين انتخبتموهم لهذه الخدمة وتقبلونهم كشمامسة؟

(ب‌)             هل تعِدون بأن تقدموا لهم الإكرام، والتشجيع، في الرب؟

وإذ يجيب الشعب على هذه الأسئلة بالإيجاب، يركع الشمامسة المنتخبون، ويرسمهم الرئيس بكل وقار، بالصلاة وبوضع أيدي المجلس لخدمة الشموسيّة. وبعد الصلاة يقف الشمامسة المرتسمون والمنصَّبون حديثًا، ويتقدم الرئيس وأعضاء مجلس الكنيسة وأعضاء مجلس الشمامسة ويأخذون بأيديهم اليمنى قائلين: «نعطيكم يمين الشركة لتشتركوا معنا في هذه الخدمة».

حينئذ يقول الرئيس: «الآن أعلن وأصرِّح بأن..... قد اُنتخبوا قانونيًا، ورُسِموا ونُصبِّوا شمامسة في هذه الكنيسة، وفقًا لكلمة الله وبحسب دستور الكنيسة الإنجيليّة بمصر. ولهذا فهم مستحقون لكل تشجيع وإكرام وطاعة في الرب».

   ثم تكمَل الخدمة كما في مادة 165.

مادة 176- الإجراءات والأسماء

          يجب أن يسجَّل بيان للرسامة في محضر جلسات مجلس الكنيسة، ومحضر جلسات مجلس الشمامسة، وسجل أعضاء مجلس الشمامسة.

مادة 177- الرسامة لا تكرَّر

لا تكرَّر رسامة الشماس إلا في حالة انتخابه شيخًا أو قسيسًا.

مادة 178- تنصيب شماس مرسوم

          يجرى تنصيب الشماس المرسوم كما في المواد 174، 175 عدا عمليّة الرسامة. ويُسأل كل من الشمامسة المنتخبين والكنيسة كلٌ بما يخصه من الأسئلة المذكورة أعلاه. ويكون تسجيل الإجراءات وتدوين الأسماء كما هو في المادة 176.

الفصل الثالث

تخليّة الشمامسة ونقض رسامتهم

مادة 179- تخليّة ونقض رسامة الشمامسة

          نفس الإجراءات في مادة 168 ويستبدل رقم 4 بالآتي:

متى رسم شيخًا أو قسيسًا.



[1] بشأن رسامة المرأة، قرَّر السنودس رسامة المرأة شيخًا في انعقاده بالمنيا أبريل 2006 ونص القرار 31 / 116 هو: "يقرَّر السنودس الموافقة على رسامة المرأة شيخاً مدبِّراً ويترك للمجامع ولمجالس الكنائس حريّة تنفيذ هذا القرار". وكانت الأصوات المؤيدة للقرار 73 صوتاً والأصوات المعارضة وعددها 10 أصوات والبقيّة التي لم تقدِّم صوتها عددها عشرة أصوات". 

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow